نورتي منتدي الاخت المسلمة
نسعد بتسجيلك


منتدي اسلامي نسائي يهتم بالمواضيع الاسلامية والمواضيع التي تخص المراه
 
الرئيسيةالتسجيلبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الجبيرة الطبية الخطأ في تركيبها يؤدي لبتر اليد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياتي كلها لله
اخت بارعة في النشاط
اخت بارعة في النشاط


الدولة
المزاج مشغولة
عدد المساهمات 81
العمر 27

مُساهمةموضوع: الجبيرة الطبية الخطأ في تركيبها يؤدي لبتر اليد   الأحد ديسمبر 12, 2010 2:41 pm







الآلام الشديدة وتغير لون أطراف الأصابع علامات تدل على خطورتها

سأذكر لكم قصة حقيقية وقعت أثناء تلقينا فترة التدريب في جراحة العظام في ولاية ألبرتا في كندا حيث كانت احدى المراجعات إلى عيادة العظام فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً وللأسف الشديد كانت تعاني من إعاقة حيث أن يدها اليسرى كانت مبتورة من منطقة أعلى الكوع. وعند الاطلاع على التاريخ المرضي لهذه الفتاة تبين أنها قد تعرضت لحادث وكسر في الذراع اليسرى قريباً من منطقة عظمة الكوع وتم علاجها بوضع جبيرة طبية. إلا أن هذه الجبيرة الطبية التي وضعت لها قبل عشر سنين عندما كانت تبلغ من العمر 6 أعوام تم وضعها بطريقة خاطئة بحيث أدت إلى الضغط على اليد وخلل في الدورة الدموية مما أدى إلى حدوث موت للأنسجة وغرغرينا ومضاعفات اضطر بعدها الفريق المعالج إلى بتر ذراع هذه الفتاة.

وكما تلاحظون في هذه القصة الحقيقية فإن خطأ طبيا أو اهمالا في وضع جبيرة بسيطة أدى إلى مضاعفات وخيمة وإلى بتر ذراع هذه الفتاة التي هي في مطلع عمرها. ولهذا فإن الجبائر الطبية التي تستخدم كل يوم وفي جميع المستشفيات لعلاج الكثير من الكسور التي يتعرض لها الأطفال والكبارهي عادة ما تمر بسلام وتكون مفيدة جداً في علاج هذه الكسور ولكن يجب التنبيه على النقاط السلبية وعلى مواقع الخطورة عند استخدام هذه الجبائر ومحاولة التعريف بهذه المضاعفات المحتملة وكيفية تفاديها وكيفية العناية بالجبائر الطبية.والواقع هو أنه في الأعوام القليلة السابقة ونظراً لأهمية هذه الجبائر الطبية ونظراً لأهمية أن يكون الشخص الذي يقوم بعملها متمرساً فقد استحدث تخصص طبي مساعد جديد باسم فني الجبائر الطبية وهي فئة من المساعدين الذين يتلقون تدريباً خاصاً عن كيفية وضع الجبائر بطريقة صحيحة بحيث لا تؤدي إلى مضاعفات محتملة.

أماكن استخدام الجبائر الطبيةفي الواقع أن معظم الجبائر الطبية يتم استخدامها في علاج الكسور غير المتزحزحة أو الكسور المتزحزحة بعد تثبيتها جراحياً وخصوصاً كسور الأصابع والرسغ واليد والذراع. وفي بعض الأحيان قد يتم استخدامها أيضاً لعلاج كسور الكتف. وفي الطرف السفلي فإنه يتم استخدامها في كسور أصابع القدم وكسور مشط القدم وكسور الكاحل وكسور عظمة الساق أو الكسور المحيطة بعظمة الركبة. أيضاً يمكن استخدام هذه الجبائر الطبية لعلاج الرضوض الشديدة سواء في اليد أو في الكاحل ولعلاج بعض أنواع التهابات الأوتار الحادة والشديدة. وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إليها لعلاج بعض الأمراض مثل مرض الخلع الوركي عند الأطفال حديثي الولادة أو أمراض تشوهات الأقدام عند هؤلاء الأطفال. وبغض النظر عن السبب وراء استخدام الجبيرة الطبية فإن الهدف من استخدامها هو توفير حماية وثبات للمنطقة التي يتم تجبيرها ومحاولة تقليص الحركة في هذه المنطقة قدر الإمكان إلى أن يتم الشفاء بإذن الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجبيرة الطبية الخطأ في تركيبها يؤدي لبتر اليد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام الصحة والجمال :: صحة المراة والاسرة

مواضيع ومناقشات تهمك لصحتك وصحة الاسرة حيث تهتم بتخصص الحمل والولادة وكل ما يهم صحة الاسرة
-
انتقل الى: