نورتي منتدي الاخت المسلمة
نسعد بتسجيلك


منتدي اسلامي نسائي يهتم بالمواضيع الاسلامية والمواضيع التي تخص المراه
 
الرئيسيةالتسجيلبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مسابقة الحج المبرور .... هيا شاركوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاخت المسلمة بسمة


avatar

الدولة


المزاج مهيصة
عدد المساهمات 624
العمر 25
الموقع : http://mouslima.ibda3.org/

مُساهمةموضوع: مسابقة الحج المبرور .... هيا شاركوا   السبت نوفمبر 06, 2010 4:13 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانتم بكل الخير

وأهلا بكم فى مسابقة وأتموا الحج المبرور



أعاننا الله جميعا على أداؤها

ورزقنا حجا مبرورا متقبلا

بسم الله نبدأ





القسم الاول:


القرآن الكريم:




أسئلة هذه الحلقة تتعلق بفريضة الحج




السؤال الاول:







آية كريمة وردت فى الجزء الثانى وفيها توضيح لمواقيت الحج وهى أشهر معلومات خصصه بها الله سبحانه وتعالى من بين سائر شهور السنة فدل على أنه لا يصح قبلها كميقات الصلاة . عن ابن عباس رضى الله عنه أنه قال لا ينبغي لأحد أن يحرم بالحج إلا في شهور الحج. قال ابن عمر هي شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة. فمن أحرم بحج أو عمرة فليجتنب الرفث والفسوق والجدال. وتزودوا ما تكفوا به وجوهكم عن الناس
وخير ما تزودتم التقوى. وأتقوا الله ياذوي العقول والأفهام.






اذكررفم الآية والسورة الكريمة.







السؤال الثانى:





قال سبحانه وتعالى:

لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ.

(البقرة : 198 )







ماالمقصود بعرفات ؟؟

وماحكم الوقوف بعرفات ؟؟








القسم الثانى:


الحديث الشريف:




السؤال الاول :






حديث شريف رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه يأمر رسولنا الكريم الناس بالحج لان الله سبحانه وتعالى فرضه . وعندما سأل سائل عن الحج هو كل عام . أجاب الحبيب المصطفى بأنه لو قال صلى الله عليه وسلم نعم لوجبت وماأستطعنا. وأمر صلى الله عليه وسلم أن يأتوا ماأستطاعوا من أوامره صلى الله عليه وسلم وأن يدعوا مانهاهم عنه.






أذكر نص الحديث الشريف.










السؤال الثانى:








حديث شريف رواه أبو هريرة رضى الله عنه وفيه يحكى عن خطبة خطبها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة ليؤكد فيها على حرمة مكة المكرمة فهي حرام إلى يوم القيامة لا يعضد شجرها ولا ينفر صيدها ولا تحل لقطتها إلا لمنشد . واستثنى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم نبات الاذخر عندما أخبره العباس رضى الله عنه أنه يستخدم للقبور والبيوت.






أذكر نص الحديث الشريف.









القسم الثالث:

السيرة النبوية:




السؤال الاول:







بعد أن أتم النبي صلى الله عليه وسلم إبلاغ الرسالة ، وفُتحت مكة ، ودخل الناس في دين الله أفواجاً ، فرض الله الحج على الناس ، فعزم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الحج ، وأعلن ذلك ، فتسامع الناس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يريد الحج هذا العام ، فقدم المدينة خلق كثير كلهم يريد أن يحج مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأن يأتم به. فخرج من المدينة في الخامس والعشرين من ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة ، وانطلق بعد الظهر حتى بلغ ذي الحليفة ، فاغتسل لإحرامه وادهن وتطيب ، ولبس إزاره ورداءه ، وقلد بدنه ، ثم أهل بالحج والعمرة وقرن بينهما ، وواصل السير وهو يلبي ويقول: ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ) ، فلما قرب من مكة ، نزل بذي طوى ، وبات بها ليلة الأحد من اليوم الرابع من ذي الحجة ، وصلى بها الصبح ، ثم اغتسل ، ودخل مكة نهاراً من أعلاها ، فلما دخل المسجد الحرام طاف بالبيت ، وسعى بين الصفا والمروة ، ولم يحل من إحرامه ، لأنه كان قارناً وقد ساق الهدي معه ، وأمر من لم يكن معه هدي من أصحابه أن يجعلوا إحرامهم عمرة ، فيطوفوا بالبيت وبين الصفا والمروة ، ثم يحلوا من إحرامهم ، وأقام النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه بمكة أربعة أيام من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء . وفي ضحى يوم الخميس الثامن من ذي الحجة توجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمن معه من المسلمين إلى منى ، فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، ثم مكث قليلاً حتى طلعت الشمس ، وأمر بقبة من شعر تضرب له بنمرة - وهو موضع بالقرب من عرفات وليس من عرفات - ، فسار رسول الله - صلى الله عليه وسلم -حتى نزل بنمرة ، ولما زالت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له ، فأتى بطن وادي عرنة ، وقد اجتمع حوله الألوف من الناس ، فخطب الناس خطبة جامعة ذكر فيها أصول الإسلام ، وقواعد الدين ، وكان مما قاله -صلى الله عليه وسلم ............................ثم أذن المؤذن ثم أقام فصلى بالناس الظهر ، ثم أقام فصلى العصر ، ولم يصل بينهما شيئاً ، ثم ركب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أتى موقف عرفات ، فاستقبل القبلة ، ولم يزل واقفاً حتى غربت الشمس ، وهنالك أنزل عليه قوله تعالى: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( المائدة 3) .





ماهو هذا الحدث؟؟

أذكر نص الخطبة التي خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟؟










السؤال الثانى:





لما كان من بنود صلح الحديبية أن من أراد الدخول في حلف المسلمين دخل ، ومن أراد الدخول في حلف قريش دخل ، دخلت خزاعة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ودخلت بنو بكر في عهد قريش ، وقد كانت بين القبيلتين حروب وثارات قديمة ، فأراد بنو بكر أن يصيبوا من خزاعة الثأر القديم ، فأغاروا عليها ليلاً ، فاقتتلوا ، وأصابوا منهم ، وأعانت قريش بني بكر بالسلاح والرجال ، فأسرع عمرو بن سالم الخزاعي إلى المدينة ، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بغدر قريش وحلفائها .
وأرادت قريش تفادي الأمر ، فأرسلت أبا سفيان إلى المدينة لتجديد الصلح مع المسلمين ، ولكن دون جدوى ؛ حيث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بالتهيؤ والاستعداد ، وأعلمهم أنه سائر إلى مكة ، كما أمر بكتم الأمر عن قريش من أجل مباغتتها في دارها . وفي رمضان من السنة الثامنة للهجرة غادر الجيش الإسلامي المدينة إلى مكة ، في عشرة آلاف من الصحابة بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن استخلف على المدينة أبا ذر الغفاري رضي الله عنه . ولما كان بالجحفة لقيه ............................. وكان قد خرج بأهله وعياله مسلماً مهاجراً . وركب................... بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء ، يبحث عن أحد يبلغ قريشاً لكي تطلب الأمان من رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يدخل مكة . وكان أبو سفيان ممن يخرج يتجسس الأخبار ، فوجده .................، فنصحه بأن يأتي معه ليطلب له الأمان من رسول الله ، فجاء به راكباً معه ، حتى أدخله على رسول الله ، فقال له الرسول : ( ويحك يا أبا سفيان ، ألم يأن لك أن تعلم أن لا إله إلا الله؟ ....ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله) ، فقال .................: ويحك أسلم ، فأسلم وشهد شهادة الحق ، ثم أكرمه الرسول فقال : (من دخل دار أبي سفيان فهو آمن)
ولما تحرك الجيش لدخول مكة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .............أن يحبس أبا سفيان بمضيق الوادي ،حتى تمر به جنود الله فيراها ، فمرّت القبائل على أبي سفيان ، و ...........يخبره بها ، حتى مر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته الخضراء ، فيها المهاجرون والأنصار ، فقال أبو سفيان : سبحان الله ؟ ما لأحد بهؤلاء قبل ولا طاقة . ثم أسرع إلى قومه ، وصرخ بأعلى صوته : يا معشر قريش ، هذا محمد ، قد جاءكم فيما لا قبل لكم به ، فتفرق الناس إلى دورهم ، وإلى المسجد .
ودخل رسول الله مكة متواضعاً لله الذي أكرمه بالفتح ، وكان قد وزع جيشه إلى مجموعات ، أو كتائب احتياطاً لأي مواجهة . ثم دخل رسول الله المسجد الحرام والصحابة معه ، فأقبل إلى الحجر الأسود ، فاستلمه واخذ يكسر الاصنام ويقول : { جاء الحق وزهق الباطل ، إن الباطل كان زهوقاً} ، ثم طاف بالبيت
ثم دعا عثمان بن طلحة ، فأخذ منه مفتاح الكعبة ، فأمر بها ففتحت ، فدخلها فرأى فيها الصور فمحاها ، وصلى بها ، ثم خرج وقريش صفوفاً ينتظرون ما يصنع ، فقال : ( يا معشر قريش ، ما ترون أني فاعل بكم ؟) قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم ، قال : ( فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوانه : {لا تثريب عليكم اليوم } اذهبوا فأنتم الطلقاء ) .وأعاد المفتاح ل عثمان بن طلحة ، ثم أمر بلالاً أن يصعد الكعبة فيؤذن .





ماهو هذا الحدث ؟؟

من هو الصحابي الذي لقيه الرسول صلى الله عليه وسلم بالجحفة؟؟









القسم الرابع:

الشخصية الاسلامية:




السؤال الاول:






يوم الإثنين خرج الرسول صلى الله عليه وسلم ، يريد العمرة ومعه ألف وأربعمائة من الصحابة ، وليس معهم إلا سلاح السفر ، فأحرموا بالعمرة من ذي الحليفة ، فلما اقتربوا من مكة بلغهم أن قريشاً جمعت الجموع لمقاتلتهم وصدهم عن البيت . فلما نزل الرسول بالحديبية أرسل ......................رضي الله عنه إلى قريش وقال له : أخبرهم أنا لم نأت لقتال ، وإنما جئنا عماراً ، وادعهم إلى الإسلام ، وأَمَرَه أن يأتي رجالاً بمكة مؤمنين ونساء مؤمنات ، فيبشرهم بالفتح ، وأن الله عز وجل مظهر دينه بمكة ، حتى لا يستخفى فيها بالإيمان . فانطلق ..............، فمر على قريش ، فقالوا : إلى أين ؟ فقال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعوكم إلى الله وإلى الإسلام ، ويخبركم : أنه لم يأت لقتال ، وإنما جئنا عماراً . قالوا : قد سمعنا ما تقول ، فانفذ إلى حاجتك .ولكن ............احتبسته قريش فتأخر في الرجوع إلى المسلمين ، فخاف الرسول صلى الله عليه وسلم عليه ، وخاصة بعد أن شاع أنه قد قتل ، فدعا إلى البيعه ، فتبادروا إليه ، وهو تحت الشجرة ، فبايعوه على أن لا يفروا ، وهذه هي بيعة الرضوان التي أنزل الله فيها قوله : { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة } (سورة الفتح 18) .







من هو الصحابى الجليل الذى أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قريش ؟؟












السؤال الثانى:







رضى الله عنها وأرضاها هى إحدى أمهات المؤمنين رضى الله عنهن. فى غزوة أحد أُصيب زوجها بجرح عميق ، وبعد شهور تُوفي رضي الله عنه متأثراً بجرحه ، بعد رحيل زوجها من الدنيا تاركاً وراءه أربعة من الأولاد ، أشفق عليها صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكرالصديق - رضي الله عنه- فخطبها ، إلا أنها لم تقبل ، وصبرت مع أبنائها . تقول رضي الله عنها : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله { إنا لله وإنا إليه راجعون } اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها ، فلما مات زوجى قلت : أي المسلمين خير من زوجى ؟ أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم إني قلتها ، فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت: أرسل إليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حاطب بن أبي بلتعة يخطبني له ، فقلت: إني كبيرة السنّ ، وأنا غيور-أي تغار من ضرائرها من النساء - وذات عيال ، فقال صلى الله عليه وسلم : أنا أكبر منك ، وأما الغيرة فيذهبها الله عز وجل، وأما العيال فإلى الله ورسوله ) رواه مسلم ، فتزوّجها النبي صلى الله عليه وسلم في شوال سنة أربع من الهجرة. وقد أخذت رضى الله عنها حظّاً وافراً من أنوار النبوّة وعلومها ، حتى غدت ممن يُشار إليها بالبنان فقها وعلماً ، بل كان الصحابة يفدون إليها ويستفتونها في العديد من المسائل ، ويحتكمون إليها عند الاختلاف . وكانت- رضي الله عنها- من النساء العاقلات الناضجات ، يشهد لهذا ما حدث يوم الحديبية ، قال الإمام ابن حجر : " وإشارتها على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية تدل على وفور عقلها وصواب رأيها " .





من هي رضي الله عنها ؟؟


وبما أشارت رضى الله عنها على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية؟؟








القسم الخامس:

الفقه الاسلامى




السؤال الاول:






ماهو الهدى ؟؟

وماهى كفارة من لم يجد هديا ؟؟












السؤال الثانى:








[size=16][size=16]ماالمقصود بالإحرام ؟؟



وماهى واجبات الإحرام ؟؟

[/size]




مدة المسابقة

بعد انتهاء مدة الحج

والجائزة وسام
[/size]

(¯`·._.·( التوقيع )·._.·°¯)


عدل سابقا من قبل الاخت المسلمة بسمة في الجمعة ديسمبر 10, 2010 7:54 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouslima.ibda3.org
عاشقة تراب فلسطين
اخت بارعة في النشاط
اخت بارعة في النشاط


المزاج مهيصة
عدد المساهمات 553
العمر 31

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة الحج المبرور .... هيا شاركوا   الأحد نوفمبر 07, 2010 12:54 am

هل الاجابه توضع هنا ام فى رساله خاصه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاخت المسلمة بسمة


avatar

الدولة


المزاج مهيصة
عدد المساهمات 624
العمر 25
الموقع : http://mouslima.ibda3.org/

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة الحج المبرور .... هيا شاركوا   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 7:55 pm

رسالة خاصة عشان متغشوش من بعضكم



هتضحكوا عليا ولا ايه


(¯`·._.·( التوقيع )·._.·°¯)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouslima.ibda3.org
 
مسابقة الحج المبرور .... هيا شاركوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام المنوعات والترفيه :: الْأَلْعَاب و الْمُسَابَقَات

العاب و مسابقات ترفيهية
-
انتقل الى: